الرئيسية / عربي ودولي / ايران تدعو الاتحاد الأوروبي إلى القيام بجهد ملموس لإنقاذ الاتفاق النووي

ايران تدعو الاتحاد الأوروبي إلى القيام بجهد ملموس لإنقاذ الاتفاق النووي

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ، عباس موسوي، عن أمله في أن تتخذ الدول الأوروبية خطوة ملموسة وعملية لتنفيذ الآلية المالية (إنستيكس) خلال الأيام العشرة المتبقية من مهلة الأيام الـ 60، وإلا فإن إيران ستتخذ الخطوة الثانية في السابع من يوليو.

وقال موقع “روسيا اليوم ” ان  الوزارة  دعت الاتحاد الأوروبي إلى القيام بجهد ملموس لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم بين المجتمع الدولي وإيران بشأن برنامجها النووي.

وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى أن آلية “إنستيكس” التي كان من شأنها أن تضمن إبقاء المعاملات التجارية بين الدول الأوروبية وإيران بالالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على الجمهورية الإسلامية، لا تلبي تطلعات طهران. وأضاف موسوي أن المباحثات لا تزال مستمرة بين الجانبين وأن إيران نقلت وجهة نظرها الى الجانب الأوروبي.

وبحسب “روسيا اليوم ” فان المتحدث باسم الخارجية قال ان ايران ستقوم بتقليص التزاماتها النووية، في حال لم تتمكن أوروبا من تفعيل الآلية المالية، مضيفا أن طهران ستعلن قريبا كمية اليورانيوم المخصب ونسبة التخصيب ضمن الخطوة الثانية.

ياتي هذا بعد ارتفاع التوترات بين الولايات المتحدة وايران خاصة بعد اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، في مايو 2018، معلنا إعادة فرض العقوبات على إيران.

وقامت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الدول المستودة للنفط الايراني في خطوة منها للظغط على ايران في حالة عدم الاستجابة للشروط الامريكية وهو مالم تقبل بة ايران .

ويوم 8 مايو الماضي، بعد مرور عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، أعلنت طهران عن تعليق التزامها ببعض بنوده، والمتعلقة بمخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب والماء الثقيل. كما منحت طهران الدول الأوروبية مهلة 60 يوما لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق، وخاصة في ما يتعلق بإنشاء الآلية المالية.

 

عن جمال مجاهد

شاهد أيضاً

السويد تنشر منظومة صواريخ جوية في جزيرة غوتلاند ببحر البلطيق

أعلن الجيش السويدي الإثنين نشر منظومة صواريخ جوية في جزيرة غوتلاند في بحر البلطيق، مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخفاء الاعلان
Hide Ads