الرئيسية / مال واعمال / “أوبك” وحلفائها تتفق على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس آذار 2020

“أوبك” وحلفائها تتفق على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس آذار 2020

الامتياز نيوز ـ متابعات 

وقع ممثلو الدول المصدرة للنفط “أوبك” بقيادة روسيا يوم  الثلاثاء “ميثاق” تعاون جديداً مع كبار المنتجين الآخرين يهدف إلى إقامة “تعاون دائم” لا بد منه في مواجهة طفرة العرض الأميركي للخام.

واتفقت أوبك وحلفاؤها على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس آذار 2020 في مسعى لدعم أسعار الخام في الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد العالمي ضعفا ويرتفع الإنتاج الأمريكي.

وتُعد الاتفاقية الجديدة بين أوبك وشركائها في ما يُعرف باسم “أوبك +” دليلاً على الجهود التي تبذلها المنظمة للحفاظ على مكانتها في السوق التي تشهد تحولات بسبب زيادة إنتاج النفط الصخري الأميركي.

ووقع “الميثاق” خلال حفل قصير في مستهل اجتماع في مقر أوبك في فيينا بحضور ممثلي الدول الأربع عشرة الأعضاء في أوبك والدول العشر التي تحالفت معها منذ 2016 من أجل تنسيق مستوى الانتاج والتأثير على أسعار النفط. وتمت الموافقة بالاجماع برفع الأيدي على الوثيقة التي وصفتها السعودية بأنها “تاريخية”.

وتأتي الموافقة على تمديد الاتفاق بعد قرار أوبك في اليوم السابق.

وأضحت المخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي نتيجة النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين تحديا جديدا تواجهه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تضم 14 عضوا.

ومن المرجح أن يتسبب تمديد اتفاق الإنتاج في إغضاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي طالب السعودية، أكبر منتج في أوبك، بضخ مزيد من إمدادات النفط والمساعدة في خفض أسعار الوقود إذا أرادت الرياض الدعم العسكري الأمريكي في مواجهتها مع إيران.

يأتي تمديد اتفاق أوبك+ بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت إنه اتفق مع السعودية على تمديد الاتفاق والاستمرار في خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا، بما يعادل 1.2 بالمئة من الطلب العالمي.

 

عن معتز نبيل

شاهد أيضاً

الذهب يهبط اثنين بالمئة مع استئناف المفاوضات التجارية بين الصين وامريكا

ادى الاتفاق الاخير بين الولايات المتحدة والصين استئناف المفاوضات التجارية بين البلدين الى اقبال المستثمرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخفاء الاعلان
Hide Ads